الخميس في ٢٣ تشرين الثاني ٢٠١٧ ، آخر تحديث : 04:29 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
إسرائيل تنفي أنباء عن رفع حالة التأهب لدى الجيش الإسرائيلي على الحدود الشمالية
 
 
 
 
 
 
١٤ كانون الثاني ٢٠١١
 
أعلنت صحيفة هآرتس الإسرائيلية انه خلافا للأنباء التي نشرتها الخميس عدة وسائل إعلامية دولية فإن الجيش الاسرائيلي لم يرفع بصورة ملحوظة حالة التأهب على الحدود الاسرائيلية اللبنانية في اعقاب سقوط حكومة سعد الحريري كما لم يقم بحشد قوات بالقرب من الحدود الشمالية.

وأضافت الصحيفة ان مراجع استخبارية اعتبرت في جلسة تقدير الموقف الأسبوعية التي عقدت الخميس في مكتب وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك أن الاحداث الأخيرة في بيروت لن تنعكس مباشرة في هذه المرحلة على الوضع في الحدود مع اسرائيل.

وقالت هآرتس إنه باستثناء تكثيف اليقظة الاستخباراتية لم تتخذ قيادة المنطقة الشمالية خطوات خاصة. وترى الاستخبارات الاسرائيلية انه ستمضي فترة طويلة قبل ان يتسنى حل الازمة اللبنانية الراهنة وان تحويل التوتر الى المسار الاسرائيلي لا يبدو لحزب الله في هذه الاثناء كحلّ ملائم لمشكلة وضعه الداخلي في لبنان.

ومع ذلك تضيف الصحيفة: "تدرك اسرائيل جيدا مرحلة تعاظم القوة التي يمر بها حزب الله واستعداداته تمهيدا لخوض مواجهة محتملة مع الجيش الإسرائيلي مستقبلا. وتتألف هذه الصورة من تفاصيل أكثر بكثير من الـ 45 الف قذيفة صاروخية يملكها حزب الله".

وقالت هآرتس انه بحسب أحد التقديرات: "ادعى الجانب اللبناني في إحدى الجلسات التي عقدت مؤخرا بين مندوبي الجيش الإسرائيلي والجيش اللبناني واليونيفيل بانه لا يوجد اي نشاط لحزب الله في منطقة الجنوب اللبناني. وقد أشهر الجانب الاسرائيلي ردا على هذا الادعاء خريطة مؤشرة عليها مئات النقاط بألوان متنوعة تحدد مواقع حزب الله ومخابئه الى الجنوب من نهر الليطاني".

وقد أقامت منظمة حزب الله في كل قرية من القرى الشيعية الـ 160 في منطقة الجنوب شبكة قتالية كاملة مؤلفة من صواريخ مضادة للدروع ومضادات أرضية وعبوات ناسفة وقذائف صاروخية منحنية المسار.

ويواصل حزب الله التمتع بالمساعدات المالية الايرانية وتدفق الوسائل القتالية الايرانية والسورية الصنع بالرغم من انه تم تقليص المعونة المالية من ايران بنسبة ملحوظة في الاشهر الأخيرة بسبب العقوبات الاقتصادية الدولية المفروضة على ايران.

ويشرف على النشاط العسكري الواسع لدى حزب الله قائد فيلق "القدس" التابع للحرس الثوري الايراني في لبنان، الجنرال حسن مهدوي.
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر