السبت في ٢٥ تشرين الثاني ٢٠١٧ ، آخر تحديث : 09:52 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
القمة العربية الاقتصادية الثانية تعقد في شرم الشيخ 19 يناير الجاري
 
 
 
 
 
 
١٤ كانون الثاني ٢٠١١
 
تستضيف مصر في الـ 19 من الشهر الجاري في مدينة شرم الشيخ أعمال الدورة الثانية للقمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية والتي ستخصص لمتابعة التقدم في تنفيذ مقررات القمة الاقتصادية الأولى التي عقدت بالكويت في يناير عام 2009 وبلورة آليات جديدة لتفعيل الاستراتيجيات التنموية الشاملة.

وكانت القمة العربية الدورية التي عقدت في الرياض في مارس من عام 2007 اصدرت قراراً دعا الى عقد قمة عربية تخصص للشؤون الاقتصادية والتنموية والاجتماعية وبلورة برامج وآليات عملية تعزيز وتفعيل الاستراتيجيات التنموية الشاملة بناء على المبادرة التي قدمت من دولة الكويت ومصر بشأن تعزيز العمل العربي المشترك في القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والتنموية.

وحذرت المبادرة من ستة تحديات تواجهها الأمة العربية ومنها تفاقم معدلات الفقر والبطالة وتدهور الاوضاع المعيشية للمواطن العربي وتواضع حجم التجارة العربية البينية وتواضع حجم الاستثمارات المحلية.

وعلى الرغم من دقة الظروف السياسية والاقتصادية التي احاطت بالقمة التي شارك فيها 18 رئيس دولة عربية لتزامنها مع العدوان الاسرائيلي الوحشي على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة اضافة الى التداعيات السلبية التي خلفتها الازمة المالية العالمية على اقتصاديات العالم ومن بينها دول المنطقة فقد نجحت القمة في الخروج بعدد من القرارات المهمة المتعلقة بسبل مواجهة الازمة الاقتصادية العالمية واعداد مشروعات تكاملية كبرى في الوطن العربي.

وعكست قرارات القمة الاولى الحرص على الارتقاء بمستوى معيشة المواطن العربي وشكلت حجر الزاوية لدعم الاقتصادات العربية وكان من ابرزها اقرار البرنامج الطارئ للامن الغذائي العربي. وتضمنت قرارات القمة تكليف حكومات الدول العربية المستفيدة من مكونات البرنامج بمنح مزايا تفضيلية خاصة للاستثمار في المجالات المحددة بالبرنامج والطلب من المؤسسات والصناديق الانمائية العربية والاقليمية والدولية المساهمة في توفير المتطلبات المالية اللازمة في تنفيذ البرنامج.

وأقرت القمة البدء باتخاذ الخطوات اللازمة لاقامة الاتحاد الجمركي العربي بدءا من عام 2010 وتنفيذ البرنامج المتكامل لدعم التشغيل والحد من البطالة في الدول العربية وتنفيذ البرنامج العربي للحد من الفقر.

وقررت القمة التي عقدت في الكويت برئاسة امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح تنفيذ البرنامج العربي لتنفيذ الاهداف التنموية خلال الفترة من عام 2009 الى عام 2015 اضافة الى تنفيذ خطة تطوير التعليم خلال الفترة من عام 2009 الى عام 2019 وتحسين مستوى خدمات الرعاية الصحية الاولية. ودعت الدول العربية الى اتخاذ الخطوات اللازمة لوضع مشروعات الربط الكهربائي موضع التنفيذ دون عوائق اضافة الى اطلاق مشروع مخطط الربط البري العربي للسكك الحديدية.
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر