الاثنين في ٢٠ تشرين الثاني ٢٠١٧ ، آخر تحديث : 01:31 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
راجح الخوري: لا يمكن نجاح أي حكومة في عملها دون تفاهمات سياسية تسبق تشكيلها
 
 
 
 
 
 
١٣ كانون الثاني ٢٠١١
 
قال المحلل السياسي والصحافي راجح خوري ان "لا مؤشرات تدل على ان استقالة وزراء المعارضة من الحكومة يمكن ان تتحول الى اضطراب او اخلال بالامن في لبنان" لافتا الى ان "البيانات والمواقف الصادرة عن قوى المعارضة كانت صريحة وان الموضوع سياسي بامتياز".

الخوري وفي حديث لوكالة الانباء الكويتية اضاف ان "الحسابات الموضوعية العاقلة تفرض على قوى المعارضة تحديدا ان تبقي تحركها السلبي في الاطار السياسي لان الموضوع الامني ليس لمصلحة احد وانما يخدم مصلحة العدو الاسرائيلي".

وحول العراقيل التي يمكن ان تواجه تشكيل حكومة جديدة قال خوري ان "توزيع وحجم القوى في لبنان واضح.. وليس سهلا الحديث عن تشكيل حكومة قبل عودة الحريري من الخارج وموقفه وموقف فريقه من التطورات التي حصلت في لبنان".

واعرب خوري عن اعتقاده بان المشاورات التي ستجري من اجل تشكيل حكومة جديدة "ربما تعيد الكرة الى الملعب الاول اي ان الحريري سيكون له ارجحية في الاستشارات النيابية الملزمة التي سيجريها رئيس الجمهورية ميشال سليمان لتكليف رئيس جديد لتشكيل الحكومة".

بيد ان خوري استدرك قائلا انه "لا يمكن لاي حكومة ان تنجح في عملها دون ان يكون هناك تفاهمات سياسية تسبق تشكيلها والا فسيكون مصيرها كمصير الحكومة الحالية".

وبين ان المشكلة الحقيقية تكمن في ان "التفاهم السياسي بين الفرقاء ليس قائما ولم يتقدم خطوة الى الامام لان الامور مرتبطة بالموقف من المحكمة الدولية اذ ان فريق المعارضة يريد الغاء المحكمة الدولية والتنصل منها وسحب القضاء اللبناني في حين ان فريق الموالاة متمسك بالمحكمة على اساس مرجعيتها الدولية لكشف الحقيقة في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري".

وردا على سؤال عما اذا كانت لديه مخاوف من اطالة الازمة السياسية وتعمقها اكثر قال خوري ان "الازمة مفتوحة على مداها على ان تتمكن وساطات خارجية لتقريب وجهات بين الاطراف اللبنانيين" مستبعدا ان يكون هناك اتفاق (دوحة 2).

من جهة اخرى وبعد صدور مرسوم اعتبار حكومة رئيس الوزراء سعد الحريري مستقيلة والطلب اليها تصريف الاعمال لحين تشكيل حكومة جديدة فان الرئيس اللبناني ميشال سليمان سيتشاور مع رئيس مجلس النواب نبيه بري لتحديد مواعيد الاستشارات النيابية الملزمة لتكليف رئيس حكومة جديد.
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر