الثلثاء في ٢١ تشرين الثاني ٢٠١٧ ، آخر تحديث : 05:19 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
قباني: سنسمح باستيراد السيارات العاملة على المازوت الأخضر
 
 
 
 
 
 
١٢ كانون الثاني ٢٠١١
 
عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة جلسة عند العاشرة والنصف من قبل ظهر اليوم، برئاسة رئيس اللجنة الفرعية النائب محمد قباني وحضور النواب السادة: خالد زهرمان، محمد الحجار، باسم الشاب وقاسم هاشم.

كما حضر الجلسة المدير العام للنقل البري والبحري الدكتور عبد الحفيظ القيسي، المدير العام لوزارة الإقتصاد فؤاد فليفل، مستشار وزير البيئة ادغار شهاب، ممثل قوى الأمن الداخلي الرائد جوزيف مسلم، الخبير سليم سعد ورئيسة دائرة النقل البري الهام خباز.

إثر الجلسة قال قباني: "كان اجتماع اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان المشتركة من اجل انجاز تعديل قانون 341 المتعلق بتلوث الهواء الناتج عن قطاع النقل، معظم المواد كانت قد أقرت سابقا، وأهم انجاز تم اليوم هو التالي: سنسمح بالنسبة للسيارات وشاحنات المازوت والاوتوبيسات التي تزيد عن 15 راكبا مع السائق، والشاحنات التي تزيد عن 3 طن ونصف، نسمح ونعطي حوافز للسيارات والشاحنات العمومية إذا كانت تتطابق مع المواصفات الأوروبية ما قبل الأخيرة، بمعنى إنه إذا كان لدينا اليوم في اوروبا يورو خمسة، فاليورو 3 نسمح باستيراده الى لبنان".


أضاف: "لكن الامر الجديد وأعتقد انه مهم جدا ونأمل أن يكون خبرا إيجابيا بالنسبة للسائقين وأصحاب السيارات أننا سنسمح باستيراد السيارات العاملة على المازوت الأخضر على الأساس التالي: ان تكون هذه السيارات حتى السيارات الصغيرة السياحية موديل السنة الأخيرة وأن تكون حسب المواصفات الأخيرة الأوروبية أو ما يوازيها، أي من يريد أن يستورد سيارة تعمل على المازوت الأخضر، اليوم بمواصفات يورو خمسة الموجودة في اوروبا فيستطيع أن يستورد هذه السيارة، وعندما يصبح قريبا هناك يورو 6 نسمح باستيراد فقط السيارات العاملة على يورو 6. يرافق هذا القرار، وقد اتخذ بالإجماع ايضا، اننا سنمنع استيراد المازوت المعروف بالمازوت الأحمر الا للمنشآت النفطية فقط، أما بالنسبة لمحطات الوقود فسنسمح فقط باستيراد ما يعرف بالمازوت الأخضر الذي يتطابق مع آخر المواصفات الأوروبية، ومحطة البنزين التي تخالف هذا الأمر تغلق أول مرة ثلاثة أشهر والمرة الثانية ستة أشهر وإذا تكررت المخالفة للمرة الثالثة تغلق نهائيا. أما منشآت النفط فهي الوحيدة التي تستورد المازوت الأحمر وهي التي توزعه على المصانع ولمن يريد أن يستعمله".
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر