الثلثاء في ٢١ تشرين الثاني ٢٠١٧ ، آخر تحديث : 12:05 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
رصد أول كوكب صخري خارج النظام الشمسي
 
 
 
 
 
 
١١ كانون الثاني ٢٠١١
 
رصدت مركبة فضائية تابعة لوكالة الفضاء والطيران الأميركية "ناسا" أول كوكب صخري خارج النظام الشمسي وأصغر الكواكب المكتشفة حتى اللحظة.

وذكرت شبكة "سي أن أن" الأميركية ان مركبة الفضاء الأميركية "كيبلر" رصدت الكوكب الذي أطلقت عليه اسم "كيبلر – 10 بي"، وهو أول كوكب صخري أو مشابه للأرض يرصد في التاريخ وأول كوكب ترصده المركبة منذ إطلاقها في السادس من مارس/آذار في العام 2009.

وأكد تحليل بيانات، جرى جمعها على مدى ثمانية أشهر، أن قطر هذا الكوكب أكبر بـ40% من قطر كوكب الأرض.

وذكرت "ناسا" أن "كيبلر – 10 بي" لا تتوفر فيه مقومات الحياة، إذ إن حجمه وتكوينه الصخري يزيدان من احتمالات كونه كوكباً غازياً واحتوائه الماء السائل.

وأكدت الوكالة ان الكوكب يقع على مسافة قريبة للغاية من محوره ويبعد بأكثر من عشرين مرة من المسافة التي تفصل كوكب عطارد عن الشمس.

ويزيد اكتشاف الكوكب الجديد الذي يبعد نحو 560 سنة ضوئية من الأرض، من تفاؤل "ناسا" بشأن ما ستكشف عنه سفينة الفضاء مستقبلاً.

وكانت ناسا أعلنت في يونيو/حزيران الماضي، أن كيبلر نجح في تحديد أكثر من 700 جسم يعتقد أنها كواكب، بما في ذلك خمسة أنظمة كواكب يدور فيها أكثر من كوكب.

غير أن العلماء يحتاجون إلى إجراء مزيد من الدراسات والأبحاث للتأكّد من أن هذه الأجسام هي عبارة عن كواكب مارة أو دائرة حول النجوم، وليست نجوماً صغيرة أخرى.

 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر