الجمعة في ٢٤ تشرين الثاني ٢٠١٧ ، آخر تحديث : 11:15 ص
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
"غدي": موجة جديدة من انفلونزا الخنازير واللقاح متوافر
 
 
 
 
 
 
١٠ كانون الثاني ٢٠١١
 
أشارت "جمعية غدي" في لقاء صحافي عقدته اليوم في مركزها الرئيسي في بلدة بمكين - قضاء عاليه، إلى أن "عودة فيروس انفلونزا الخنازير "اتش 1 ان 1" لا تستدعي القلق بقدر ما تستدعي الاهتمام والمتابعة وعدم المبالغة بالخوف".

ونوهت "بإجراءات وزارة الصحة العامة التي نصحت المصابين بعوارض شديدة أو مستمرة باستشارة الطبيب الذي يقرر العلاج المناسب لكل حالة"، مثنية على "دورها في توفير الدواء Oseltamivir الذي يمكن الحصول عليه مجانا في المستشفيات الحكومية بناء على وصفة طبية، فضلا عن الطلب من الأطباء الإلتزام بالتعميم رقم 148 تاريخ 3 تشرين الثاني 2009 والذي يتضمن آلية التشخيص والعلاج".

ولفت رئيس الجمعية فادي غانم إلى أنه "في ظل المناخ المتقلب الذي يشهده العالم وخصوصا منطقتنا حيث الحرارة تتغير بشكل سريع وتسجل فروقات كبيرة وصلت إلى اكثر من 12 درجة مئوية بين يوم وآخر ومع انحسار فصل المطر، عادت فيروسات الانفلونزا وخاصة إنفلونزا الخنازير "اتش1ان1" لتظهر من جديد حيث تم تسجيل عدد من الاصابات في أكثر من منطقة".

وقال :" لقد تأكد انتقال الفيروس من اوروبا التي شهدت طقسا باردا وثلوجا وموجة من الصقيع الى منطقتنا، وكانت وزارة الصحة السورية قد اعلنت قبل اسبوعين وفاة ثلاثة اشخاص من أصل اربع اصابات، فضلا عن أن معلومات أكدت أن ثمة إصابات في عدد من الدول المجاورة.

ولفت إلى أنه "في هذه الفترة من السنة هناك عدد كبير من الزوار القادمين من اوروبا ودول الخليج يمكن ان ينقلوا الانفلونزا من والى لبنان".

وتحدث رئيس اللجنة الصحية في "جمعية غدي" الدكتور جورج حداد، فأشار إلى ان "معظم اللقاحات الموسمية تحتوي لقاح "اتش1 ان1" وبذلك لا حاجة للخوف"، لكنه طلب "من المواطنين عدم الاستخفاف بالامر وفي حال كانت لديهم عوارض الانفلونزا من حرارة وسعال وغيرها عليهم مراجعة الطبيب ليتمكن من المعالجة السريعة وخاصة للذين لم يتلقوا اللقاح كالأطفال من عمر ستة أشهر الى خمس سنوات، النساء الحوامل، كبار السن، المصابين بأمراض مزمنة كالسكري والربو وأمراض القلب وغيرها والعاملين الصحيين".

وختم :"اللقاح متوافر في كل الصيدليات وننصح جميع المواطنين بالتلقيح".
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر