الثلثاء في ٢١ تشرين الثاني ٢٠١٧ ، آخر تحديث : 10:04 ص
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
خوري: كلام الحريري دقيق وعلى الفريق الآخر تنفيذ ما عليه
 
 
 
 
 
 
٩ كانون الثاني ٢٠١١
 
لفت مستشار رئيس الحكومة سعد الحريري النائب السابق غطاس خوري إلى "قد يكون هناك أكثر من لقاء بين الرئيس الحريري والعاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز، وسيصدر بيان حول هذا الأمر بالطبع"، مشيراً إلى أنَّ "كلام الحريري لصحيفة "الحياة" والذهاب إلى نيويورك يصب في سياق واحد هو تحريك الأمور"، وأكد أنَّ "عودة الرئيس الحريري إلى لبنان قريبة".

وفي حديث لقناة "الجديد"، أوضح خوري انَّ "موقف وزيرة الخارجية الأميركية من المحكمة هو تكرار لموقف معروف"، لافتاً إلى أنَّ "موقف الحكومة اللبنانية متبني للمحكمة أيضاً"، وأشار إلى أنَّ "الرئيس الحريري لم يعلن أنَّ الحل يشمل المحكمة والقرار الظني، وهو لم يقل إن هناك إتفاقاً أو تسوية، ولم يستخدم كلمة اتفاق حتى، بل تحدث عن مسعى أنجز أموراً".

ورداً على سؤال، أجاب خوري: "قد يكون هناك التزامات على الطرف الآخر تنفيذها، سواء "حزب الله" أو غيره"، مشيراً إلى أنَّ "في المسعى السعودي ـ السوري اتفق على سرية المداولات"، وقال: "الرئيس الحريري قام بخطوات إيجابية تجاه سوريا، إذ إنَّه تراجع عن الإتهام السياسي لسوريا بعد أن زارها، كما انَّه تحدث عن موضوع شهود الزور أيضاً"، لافتاً إلى أنَّ "الرئيس الحريري جوبه في المقابل بالاستنابات القضائية التي لم تلق بظلال خفيفة على الوضع، بالإضافة الى التعطيل الذي واجهته الحكومة، فالمنحى العام الذي اتخذه الرئيس الحريري لم يقابل بأي تسهيل من قبل الطرف الآخر". وأكد أنَّ "ما قاله الرئيس الحريري دقيق جداً وعلى الطرف الآخر أن ينفذ بما عليه".

وفي موضوع "شهود الزور"، أكد خوري أنَّ "هذا الملف لا يستحق كل هذا التعطيل، إذ إنَّه حتى الآن لا يوجد لدى القضاء اللبناني ملفاً حول شهود الزور"، لافتاً إلى أنَّ "أحداً من فريق الرابع عشر من آذار لم يتهم "حزب الله"، والرئيس سعد الحريري و"14 آذار" قالوا إنهم ملتزمون بما يصدر عن المحكمة الدولية".

وعن عرقلة الحل في لبنان، رأى خوري أنَّ "العرقلة في الوضع الإقليمي تنعكس على الوضع اللبناني طبعاً، بالإضافة إلى أنَّ اللبنانيين غير قادرين على إنجاز حل، فلا يمكن طلب تنفيذ ما لا يمكن تحقيقه، إذ إنَّ كل الامور تدور حول إلغاء المحكمة الدولية، وهذا أمر ليس بمقدور أحد تحقيقه طبعاً".

خوري الذي
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر


 
أخبار متعلقة
لا يوجد أخبار متعلقة