الاحد في ٢٢ تشرين الاول ٢٠١٧ ، آخر تحديث : 09:33 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
اجراءات اعتماد الصحافيين لتغطية وقائع الجلسة العلنية للمحكمة الدولية في 14 الحالي
 
 
 
 
 
 
٧ كانون الثاني ٢٠١١
 
أعلن المكتب الاعلامي للمحكمة الخاصة بلبنان في بيان، ان "قاضي الإجراءات التمهيدية في المحكمة أصدر قرارا بتحديد جلسة استماع تعقد عند الساعة الثانية (بتوقيت لاهاي) من بعد ظهر يوم الجمعة في 14 كانون الثاني/يناير 2011".

وطلب الى "جميع ممثلي وسائل الإعلام الراغبين في دخول مبنى المحكمة الحصول على أوراق اعتماد. لهذا الغرض، يرجى إرسال المعلومات التالية إلى عنوان البريد الإلكتروني للمكتب الإعلامي في المحكمة في مهلة أقصاها الساعة الخامسة والنصف (بتوقيت لاهاي) من بعد ظهر يوم الأربعاء الواقع فيه 12 كانون الثاني/يناير 2011: الاسم ،اسم الشهرة،اسم المؤسسة الإعلامية،الوظيفة، الجنسية، رقم جواز السفر، تاريخ انتهاء صلاحية جواز السفر، مكان إصدار جواز السفر، على عنوان البريد الإلكتروني للمكتب الإعلامي: [email protected]".

وأشار البيان الى ان "المكتب الإعلامي في المحكمة سيقوم بإرسال أوراق الاعتماد إلى الصحافيين يوم الخميس الواقع فيه 13 كانون الثاني/يناير. ويرجى الانتباه إلى أن ممثلي وسائل الإعلام غير المعتمدين لن يسمح لهم بالدخول إلى مبنى المحكمة".

كما طلب الى "ممثلي وسائل الإعلام المعتمدين الدخول إلى المحكمة الخاصة بلبنان عبر مدخل الجمهور الواقع في الشارع المسمى بالهولندية: Dokter Van der Stamstraat 1 في لايدسندام (Leidschendam)، كما يرجى منهم الوصول قبل حلول الساعة الواحدة والنصف من بعد ظهر يوم الجمعة الواقع فيه 14 كانون الثاني/يناير.الرجاء التأكد من إحضار جواز السفر والبطاقة الصحافية ونسخة عن المستند الرسمي التي سوف تبعثه المحكمة إليكم بالبريد الإلكتروني يوم الخميس الواقع فيه 13 كانون الثاني/ يناير، وذلك تأكيدا لاعتمادكم من قبلها. ويمنع استعمال الهواتف الخلوية وآلات التصوير والتسجيل داخل قاعة المحكمة وفي شرفة الجمهور".

البث السمعي والمرئي

ولفت الى انه "تعقد جلسة الاستماع علنا ما لم تأمر المحكمة بخلاف ذلك. ووفقا للممارسات المتبعة في المحاكم الدولية الأخرى، يمكن متابعة الإجراءات بعد 30 دقيقة من بدئها، وذلك بعدة طرق: عبر وصلة متوفرة على الموقع الإلكتروني للمحكمة، وعبر محطة خارجية لجمع الأخبار بالسواتل (SNG) وفي المركز الإعلامي. ويمكن متابعة الجلسة باللغات الإنكليزية والفرنسية والعربية".

المركز الإعلامي

وأوضح ان "المركز الإعلامي يفتح أبوابه في الساعة الثانية عشرة ظهرا من يوم عقد الجلسة. وهو مجهز بالتسهيلات التالية:

شاشات تلفزيون تعرض وقائع الجلسة بعد نصف ساعة من بدئها. خدمة الإنترنت اللاسلكية (يمكن الحصول على المعلومات اللازمة لذلك في بهو الاستقبال في مبنى المحكمة)

أجهزة التسجيل: ستبث المحكمة الجلسة من قاعتها إلى مكتب العمل المشترك في قاعة الإعلام. والطاولات في قاعة الإعلام مجهزة بقوابس لتحميل التسجيلات المرئية والصوتية من قاعة المحكمة (دقة الشاشة: 4:3، PAL?Standard Definition)؛ وموصل فيديو BNC وموصل صوت XLR. ويمكنكم التسجيل من أربع قنوات صوتية مختلفة: 1 – قاعة المحكمة بدون ترجمة فورية، 2 – اللغة الفرنسية، 3 – اللغة الإنكليزية، 4 – اللغة العربية. كما أن كل طاولة مجهزة بمقبسين للصوت والفيديو وقوابس كهربائية بمقابيس أوروبية: 230 فولت (تيار متردد). يرجى ملاحظة أن المحكمة لا توفر الحواسيب أو آلات الفاكس أو وسائل للاتصالات الهاتفية الخارجية".

وصلات تغذية لشاحنات البث الفضائي الإخباري SNG

وأشار الى انه "ستتاح نقطة وصل خارجية لوصل أجهزة البث الفضائي الإخباري SNG. ستوفر التسجيلات بدقة 4:3 و PALوStandard Definition. وتوجد موصلات من نوع BNC للفيديو ومن نوع XLR للصوت، ويمكن التسجيل من أربع قنوات صوتية مختلفة: 1 – قاعة المحكمة بدون ترجمة فورية، 2 – اللغة الفرنسية، 3 – اللغة الإنكليزية،4 – اللغة العربية. ويرجى ملاحظة عدم وجود نقطة إمداد بالطاقة الكهربائية. كما لا توجد وسائل اتصال بالصوت أو بالفيديو بين قاعة الجلسات الإعلامية ونقطة الوصل الخارجية".

التصوير

وأفاد بأن "التصوير في قاعة المحكمة ممنوع. ولكن الصحافيين سيزودون بصور يلتقطها قبل افتتاح الجلسة مصور مكلف بذلك. أما التفاصيل فترد في حينها".
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر