السبت في ٢٥ تشرين الثاني ٢٠١٧ ، آخر تحديث : 11:16 ص
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
تقرير للموساد: ايران لن تكون قادرة على امتلاك قنبلة نووية قبل عام 2015
 
 
 
 
 
 
٧ كانون الثاني ٢٠١١
 
جاء في تقييم مخابراتي نشر الجمعة ان اسرائيل تعتقد ان ايران لن تكون قادرة على امتلاك قنبلة نووية قبل عام 2015 وان مسؤولا اسرائيليا كبيرا نصح بعدم توجيه ضربات عسكرية وقائية.

وأظهر التقرير الذي قدمه مئير داجان مدير جهاز المخابرات الاسرائيلية قبل تقاعده امس الخميس، ثقة اسرائيل الجديدة في العقوبات التي تقودها الولايات المتحدة ضد ايران والتحرك السري الذي يهدف الى تثبيط همة او تعطيل البرنامج الايراني لتخصيب اليورانيوم.

واتفق ذلك مع التصريحات العلنية لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامن نتنياهو التي تتسم بالحذر فيما يتعلق باللجوء الى القوة مع ايران والتي تتماشى أيضا مع تحفظات أشد ترددها ادارة الرئيس الامريكي باراك أوباما.

وفقا للنص الذي حصلت عليه "رويترز"، اعتبر داجان ان "ايران لن تمتلك قنبلة نووية قبل 2015 اذا حدث هذا أصلا".

وقال جيرالد شتاينبرج كبير الباحثين في برنامج ادارة الصراع والتفاوض بجامعة بار ايلان إن تلك التقييمات تشكل "كشفا مهما" في ما يتعلق بالجدول الزمني.

وأضاف "هذا يعني خمس سنوات من الان وبعد فترة طويلة ظن الجميع خلالها أن ايران ستملك سلاحا نوويا في أي وقت. هذا كشف هام. كما تحدث عن حقيقة أن هناك عدد من الخطوات – من دون الخوض في تفاصيلها – أدت إلى تأخير البرنامج النووي الايراني وهذا أيضا - استطيع ان اقول- تأكيد شبه رسمي مهم لما لمسناه في تقارير صحفية لبعض الوقت".

كما أشار شتاينبرج إلى أن اسرائيل كما الولايات المتحدة، لم تستبعد رسميا الخيار العسكري لكن ذلك اصبح غير مرجح في المسقبل القريب.

وأضاف "القلق من أن عام 2009 او 2010 ربما كان الفرصة الاخيرة بدا غير ذلك. وتخميني أنه من التصريحات التي خرجت أنه حتى عام 2015 لن تكون هناك حاجة على الارجح لاستخدام القوة العسكرية لمنع ايران من حيازة اسلحة نووية".

وأبدى داجان تحفظا إزاء امكان اللجوء الى القوة المعلنة ضد المواقع النووية الايرانية ورأى ان اي تحرك عسكري ضد ايران يجب ان يكون الملاذ الاخير. وداجان هو جنرال سابق وينظر اليه على نطاق واسع على انه المحرك الرئيسي وراء تصعيد الحروب الاسرائيلية المستترة ضد اعداء في الخارج.

وقال داجان ان الهجمات العسكرية الاسرائيلية قد تدفع ايران الى التخلي عن معاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية والمضي في برنامجها قدما بعد ان تتخلص تماما من عمليات التفتيش التي تقوم بها الامم المتحدة.

واضاف إنه يجب الا تتسرع اسرائيل بمهاجمة ايران. ونصح بألا تفعل اسرائيل ذلك "إلا اذا صبح السيف مصلتا على رقابها".
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر