الاثنين في ٢٠ تشرين الثاني ٢٠١٧ ، آخر تحديث : 05:16 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
الحسن: تعزيز الشفافية والحق في الوصول للمعلومات من أساسيات الحوار الصريح مع المواطنين
 
 
 
 
 
 
٧ كانون الثاني ٢٠١١
 
ذكّرت وزير المال ريا الحسن بأن "البيان الوزاري للحكومة أعاد تأكيد الالتزام ببرنامج باريس 3 للإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية، ومن ضمنه الإدارة السليمة للمالية العامة، ووضع قانون حديث لنظام الموازنة". وفي كلمة خلال مؤتمر "اصلاحات إدارة المالية العامة في لبنان" الذي نظمته الجمعية الاقتصادية اللبنانية، أكدت الحسن أنه "على أثر مؤتمر باريس3 بدأت وزارة المالية بتنفيذ هذه الإصلاحات، واستمرت المسيرة الإصلاحية على الرغم من كل الظروف الأمنية والسياسية والمؤسساتية المعروفة".

وأوضحت الحسن أنه "في ما يتعلق بتحسين عملية إعداد الموازنة، تم تحقيق الانجازات الآتية: على صعيد تحسين شمولية الموازنة، تم إدراج المدفوعات للهيئات والصناديق والمؤسسات العامة غير المشمولة بالموازنة، ومنها التحويلات إلى مؤسسة كهرباء لبنان لتغطية عجزها ودفع فواتير المحروقات، والأموال المخصصة لتعويضات إعادة الاعمار المتعلقة بأضرار حرب تموز 2006 من خلال الهيئة العليا للإغاثة، وتلك المخصصة لمشاريع مجلس الجنوب، والمساهمات غير المسددة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وإنفاق مجلس الإنماء والاعمار الاستثماري الممول خارجياً. وتم كذلك دمج النفقات التي تجيزها قوانين منفصلة ومتفرقة، ضمن قوانين الموازنة، وهي: استملاكات الأراضي بواسطة مجلس الإنماء والاعمار والوزارات المعنية، وتعويضات الصندوق المركزي للمهجرين".

وأشارت الحسن إلى أنه "لضمان سنوية تنفيذ الموازنة، تضمنت مشاريع الموازنة للأعوام 2007 وحتى 2010 بنداً يمنع إجراء عمليات التدوير لسنوات لاحقة للنفقات التي لا يتعلق بها حق الغير"، مؤكدةً أن "تعزيز الشفافية والحق في الوصول إلى المعلومات هما من أساسيات إقامة حوار مفتوح وصريح مع المواطنين ومع المجتمع المدني". وشددت الحسن أيضًا على "الحرص إلى أبعد الحدود على توسيع هذا الحوار، وعلى التفاعل مع المجتمع المدني في الاتجاهين، لإطلاعه من جهة على الجهد الكبير الذي يُبذل في وزارة المالية من أجل الإصلاح وعلى التقدم الكبير الذي تحقق في هذا السياق، ومن جهة أخرى للاستفادة من أي وجهات نظر مختلفة أو أفكار جديدة أو اقتراحات مفيدة، تساهم في الوصول إلى الهدف الذي نصبو إليه جميعاً، وهو تحسين الخدمات والاداء، وضمان مردودية أعلى للمال العام".
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر