الاثنين في ٢٠ تشرين الثاني ٢٠١٧ ، آخر تحديث : 09:06 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
الأردن يرفض مقترحا اسرائيليا لتاهيل نهر الأردن
 
 
 
 
 
 
٥ كانون الثاني ٢٠١١
 
رفض الأردن مقترحا اسرائيليا لتأهيل نهر الأردن لأنه يتناقض مع مشروع كان قد دعا اليه الاتحاد من اجل المتوسط قبل اشهر.

وقالت صحيفة " العرب اليوم " اليوم الأربعاء ان وزارة المياه اعدت ردا على المقترح الإسرائيلي جاء فيه ان "الأردن متمسك باحياء نهر الاردن والبحر الميت من خلال اسالة 500 مليون م3 من المياه عبر مجرى النهر, وهو مقترح تقدم به الاتحاد من أجل المتوسط للجانبين الأردني والاسرائيلي قبل اشهر, الا أن السلطات الإسرائيلية رفضت المشروع متعللة بالتغيرات المناخية وحاجة اسرائيل للمياه العذبة".

وقالت الصحيفة إن الرد الأردني استعرض بنود اتفاقية وادي عربة التي تشترط موافقة الجانبين على اي مشاريع مشتركة حول نهر الاردن, مبينا أن المشروع الاوروبي سيعمل على تأهيل النهر بيئيا وسيمكن الأردن من الاستفادة من المياه المتفقة لاغراض الري والشرب.

وجاء في الرد "ما نصت عليه الاتفاقية على إشعار اي بلد للآخر بأي مشاريع ينوي تنفيذها قد تؤدي لتغيير تدفق مياه أي من نهري الأردن أو اليرموك على طول حدودهما المشتركة أو نوعيتها, وذلك قبل ستة أشهر من موعدها".

وكانت دراسة علمية ذكرت أن التصريف الطبيعي التاريخي لنهر الأردن والمتدفق للبحر الميت تراجع بنسبة تبلغ حوالي 93 % ليصل إلى 100 مليون م3 حاليا, مقارنة مع 1471 مليون م3 تاريخيا.

وكان مستشار الامن القومي الإسرائيلي عوزي اراد حمل المقترح الى الأردن خلال زيارة سرية قام بها الى عمان الاسبوع الماضي وبحثه مع وزير الخارجية نصار جودة .

ويقضي المقترح الإسرائيلي بتحويل نهر الأردن الى مرفق سياحي بيئي.

 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر