الجمعة في ٢٤ تشرين الثاني ٢٠١٧ ، آخر تحديث : 09:52 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
السناتور جون كيري يصل الى السودان لمتابعة الاستفتاء
 
 
 
 
 
 
٤ كانون الثاني ٢٠١١
 
وصل السناتور الاميركي جون كيري الثلاثاء الى السودان حيث سيمضي اسبوعا لمتابعة سير الاستفتاء المقرر في التاسع من كانون الاول المحالي والذي يرجح ان يسفر عن انفصال الجنوب عن الشمال.

ووصل كيري, الذي يراس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي, قبيل مساء اليوم الى مطار الخرطوم وفقا لمراسل فرانس برس في المكان.

ومن المتوقع ان يلتقي مسؤولين سودانيين من الشمال والجنوب "للتشجيع على اجراء استفتاء هادىء وعلى اتفاق اوسع بين الشمال والجنوب" كما افاد بيان لمكتبه.

واعتبر كيري ان "السودان في لحظة مفصلية". واضاف المرشح الديموقراطي السابق للرئاسة في انتخابات 2004 ان التزام الولايات المتحدة حيال السودانيين سيستمر "الى ما بعد الاستفتاء ايا كانت نتيجيته في الوقت الذي نعمل فيه على تحسين الوضع الانساني في المنطقة".

وهي ثالث زيارة يقوم بها كيري الى السودان منذ توليه رئاسة لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس في كانون الثاني/يناير 2009.

وخلال زيارة في تشرين الاول/اكتوبر الماضي وعده المسؤولون السودانيون باحترام نتيجة الاستفتاء. ويتوقع ان يختار الجنوبيون بغالبيتهم المسيحية الاحد في الاستفتاء الانفصال عن الشمال المسلم.

ويناقش حاليا حزب المؤتمر الوطني بزعامة الرئس عمر البشير والحركة الشعبية لتحرير السودان, المتمردة السابقة, قضايا ما بعد الاستفتاء الرئيسية مثل المواطنة والامن وتقاسم عائدات النفط والديون الخارجية.

كما يسعى الجانبان الى التوصل الى اتفاق بشان منطقة ابيي المتنزاع عليها والتي تقع على الحدود بين الشمال والجنوب.
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر