الاثنين في ٢٠ تشرين الثاني ٢٠١٧ ، آخر تحديث : 01:03 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
سفير استراليا جال في بشري وحدث الجبة والوادي المقدس
 
 
 
 
 
 
٣ كانون الثاني ٢٠١١
 
جال السفير الاسترالي لاكس بارتلام في قضاء بشري، بدعوة من مدير "المؤسسة اللبنانية - الاسترالية لامراض القلب" جورج الغصين، يرافقه رئيس المؤسسة الدكتور فريد نصر، خادم رعيتي الحدث ووادي قنوبين الخوري حبيب صعب، مسؤولة "المؤسسة المارونية للانتشار في استراليا" الدكتورة فاديا ابو داغر الغصين ووجوه اغترابية ومقيمة.


وشملت الجولة، محيط الوادي المقدس وحديقة البطاركة والكرسي البطريركي في الديمان وغابة ارز حدث الجبة - تنورين.


وتوقف بارتلام في كنيسة مار دانيال الأثرية في حدث الجبة، واستمع الى شرح مفصل من الخوري صعب عن تاريخ بنائها سنة 1110، وعن الاحتفالات التي اقيمت هذه السنة بمناسبة اليوبيل ال900 على بنائها. كما كانت محطة على مشارف الوادي المقدس وشرح عن اهمية الوادي المصنف في لائحة التراث العالمي، وعن الحقبة التاريخية التي امضاها البطاركة الموارنة في الوادي والممتدة من سنة 1440 حتى سنة 1823.


وابدى بارتلام اعجابه ب"المنظر الطبيعي لقضاء بشري"، متحدثا عن "الاهتمام الذي تبديه حكومة بلادي للشؤون البيئية والتراثية"، لافتا الى "رمزية الوادي المقدس على الصعيدين الروحي والوطني"، وقال: "لدينا فكرة عامة وشاملة عن الوادي المقدس بدأت تتضح اليوم اكثر من خلال المشاهدة الحية ومن خلال الشرح العلمي الذي استمعت اليه عن هذا الموقع المصنف كمنظر ثقافي للعالم أجمع. ونحن نهتم بهذه المواقع وندعم مختلف جهود العناية بها".


واعلن انه سيقوم "قريبا بزيارة ميدانية الى الوادي لأتعرف أكثر على خصائصه وفرادته الجميلة، حيث كانت تزدهر الحياة النسكية ولا تزال قائمة في عمقه كظاهرة ايمانية ينفرد بها لبنان في العالم كله".


وختم مهنئا اللبنانيين عموما وابناء الوادي المقدس ومحيطه خصوصا، على "هذه النعم الالهية المتواجدة فوق أرضهم".


وفي نهاية الجولة أولم الغصين على شرف السفير الاسترالي والمشاركين في منزله في حدث الجبة.
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر