الجمعة في ١ اب ٢٠١٤ ، آخر تحديث : 12:55 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
السفارة السويدية في ايران تتلقى رسائل الكترونية تطلب منها استقبال متظاهرين
 
 
 
٢١ حزيران ٢٠٠٩
 
تلقت السفارة السويدية في ايران رسائل الكترونية واردة من السويد تطلب منها فتح ابوابها امام المتظاهرين المعارضين ليلجأوا اليها, على ما افادت وزارة الخارجية في ستوكهولم الاحد. وقالت مديرة مكتب الاتصالات في الوزارة سيسيليا جولين لوكالة فرانس برس ان "رسائل الكترونية تطالب بفتح الابواب للمتظاهرين ارسلت السبت الى سفارتنا في ايران من السويد, لكن عددها ليس هائلا".
واضافت "هذا يتطلب قرارا سياسيا ولا يمكننا اليوم منح اللجوء على اراضي السفارة" موضحة انه "في حال اتخاذ القرار, فستكون هذه اشارة قوية جدا حيال الحكومة الايرانية". كذلك افادت صحيفة بوليتيكن الدنماركية في نسختها الالكترونية ان السفارة الدنماركية في ايران تلقت رسائل مماثلة صادرة من الاراضي الدنماركية وكذلك من بلدان اخرى. وقالت جولين ان ستوكهولم تعتزم "البحث اليوم" الاحد مع شركائها الاوروبيين في كيفية الرد على هذه الطلبات.
وتتسلم السويد في الاول من تموز/يوليو الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي. وتجنبت ستوكهولم حتى الان التعليق على الاحداث الجارية في ايران وقال مصدر دبلوماسي سويدي مبررا ذلك لوكالة فرانس برس "من الصعب للغاية معرفة ما يجري فعليا في ايران".
ورأى وزير الخارجية كارل بيلد على مفكرته الالكترونية انه "يعود لايران ان تختار طريقها" مضيفا "من مصلحتنا جميعا ان تكون ايران اكثر انفتاحا". اخيرا اوضحت جولين ان السويد ادرجت من باب الخطأ على قائمة غير رسمية نشرت على الانترنت لدول ستفتح سفاراتها في ايران امام المتظاهرين.
ونشرت على الانترنت قائمة بسفارات تستقبل لاجئين جرحى في طهران, وهي تضم استراليا وبلجيكا وفنلندا والمانيا وفرنسا والمكسيك. والسويد ليست مدرجة على هذه القائمة نفسها وانما في التعليقات التي وردت عليها حيث اعطى احد رواد الانترنت عنوان السفارة السويدية في طهران.
وقتل ما لا يقل عن عشرة اشخاص واصيب اكثر من مئة بجروح السبت في العاصمة الايرانية بحسب وسائل اعلام رسمية في اليوم الثامن من الازمة التي نتجت عن اعادة انتخاب الرئيس المحافظ المتشدد محمود احمدي نجاد.
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
 
 
أخبار متعلقة
لا يوجد أخبار متعلقة