الاربعاء في ١٤ تشرين الثاني ٢٠١٨ ، آخر تحديث : 09:42 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
الجامعة الأميركية نعت الفنانة والناقدة هلن الخال
 
 
 
 
 
 
٢٠ ايار ٢٠٠٩
 
نعت الجامعة الأميركية في بيروت الفنانة هلن الخال التي توفيت اليوم والتي تعتبر إحدى رائدات الفن اللبناني والنقد الفني. علمت في الأميركية من العام 1967 الى العام 1976، حين أغلقت دائرة الفنون الجميلة بعد عام على بدء الحرب اللبنانية.

وكانت الأميركية أصدرت في أواخر العام 2008 عددا خاصا بالفنون من مجلة "ماين غايت" الفصلية، تمحور حول مقابلة مصورة شاملة مع الفنانة هلن الخال تروي فيها ذكرياتها. وقد توجهت الجامعة الأميركية في بيروت بالتعزية الى نجلي الفقيدة طارق وجواد. كما أقامت معارض عديدة آخرها معرض أقيم في سيتي كافيه في بيروت في حزيران 2005 حيث وقعت هلن الخال الكتاب الذي أعده الناقد سيزار نمور عن مسيرتها الفنية.

واشار الناقد نمور الى "ان هلن الخال التي ولدت في العام 1923 في بنسيلفانيا من والدين مهاجرين لبنانيين، دخلت عالم الفن في الثانية عشرة من العمر، في الولايات المتحدة، حين جلست ليرسمها طلاب هواة في صف الدكتور والتر بوم. وفي عمر العشرين بدأت الرسم لتتسلى حين أقعدها المرض لأشهر. وبعد عودتها مع والدتها الى الولايات المتحدة في العام 1946، التحقت هلن الخال بالأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة ودرست فيها حتى العام 1948 حيث درست مع شفيق عبود وفريد عواد وايفيت أشقر وجورج غي ومنير عيدو ونقولا نمار وميشال بصبوص. ثم عادت االى نيويورك حيث درست الفنون قبل أن تعود الى بيروت مع زوجها الشاعر يوسف الخال وتزوجا في العام 1947. وفي العام 1960 أقنعها زميلها الفنان عارف الريس بأن تبدأ بعرض لوحاتها، وكان ذلك في غاليري أليكو صعب.

وفي العام 1963 افتتحت مع زوجها غاليري وان، أول صالة عرض دائمة في لبنان وأقامت فيها معارض لفنانين ناشئين ومتميزين. وبالاضافة الى شغفها بالفنون، كانت هلن الخال كاتبة ضليعة بالانكليزية وهي كتبت أول كتاب يروي سيرة الفنانات العربيات. كما أنها عملت مع جرائد ومجلات في لبنان وكمحررة في مكتب الاعلام والعلاقات العامة في الأميركية.
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر


 
أخبار متعلقة
لا يوجد أخبار متعلقة